عانى أصحاب الأرض كثيراً قبل أن يأتي الفرج في ختام فعاليات المجموعة الأولى ضمن نهائيات كأس العالم تحت 20 سنة مصر 2009 FIFA. فقد انتفض الفراعنة أمام جماهيرهم الوفية التي ملأت كل جنبات ملعب القاهرة الدولي، ليزيحوا من طريقهم منتخب إيطاليا العنيد وينقضوا على الصدارة.


وقبل ذلك حقق المنتخب الأسباني فوزه الثالث من أصل ثلاث مباريات عندما سحق فنزويلا بثلاثية نظيفة، ليتربع أبناء المدرب لويس ميا على عرش المجموعة الثانية. أما نيجيريا فقد بذلت قصارى جهدها للخروج منتصرة أمام تاهيتي بأكبر عدد من الأهداف، حيث هزت شباك أبناء أوقيانوسيا بخماسية نظيفة، ستحتم على النسور الخضراء انتظار نتائج باقي المجموعات للتعرف على مصيرها في البطولة، حيث ما زال عمالقة أفريقيا يطمحون في التأهل عبر بوابة أفضل أصحاب المركز الثالث.


ومن جهتهم، دون نجوم منتخب ترينيداد وتوباجو اسمهم بأحرف من ذهب في سجل بلادهم الكروي، حيث حققوا أول نقطة في تاريخ مشاركات محاربي السوكا بمونديال الشباب.


النتائج


فنزويلا 0-3 أسبانيا
تاهيتي 0-5 نيجيريا
ترينيداد وتوباجو 0-0 باراجواي
إيطاليا 2-4 مصر


هدف اليوم


تاهيتي 0-5 نيجيريا، نورودين أوريليسي (45+1)


كان يتعين على نيجيريا تسجيل أكبر عدد من الأهداف في شباك تاهيتي، إن أراد النسور تعزيز حظوظهم في التأهل عبر بوابة أفضل أصحاب المركز الثالث. ورغم أن أغلب لاعبي المنتخب الأفريقي كانوا يبحثون عن هز الشباك بأي وجه كان، إلا أن نورودين أوريليسي فضل بلوغ المرمى بأجمل وأروع طريقة، فقد تلقى كرة في الزاوية اليسرى من مربع العمليات على بعد ثوان معدودة من نهاية الشوط الأول، فتقدم بها أمتاراً معدودة ثم أرسل قذيفة مباشرة داخل المرمى، أحدثت ثقباً في الشباك من شدة قوتها.


لحظات لا تنسى


طرد عائلي: صحيح أنها ليست اللقطة الأكثر إيجابية في الأمسية، لكن الحاضرين في مدرجات ملعب القاهرة الدولي كانوا على موعد مع واحد من أكثر الأحداث طرافة في تاريخ المسابقة، حيث وقف الجمهور شاهداً على أول حالة طرد يكون طرفاها أخوان توأمان في مباراة واحدة، ويتعلق الأمر بلورينزو (43) وألفان تيهو (74) من تاهيتي في المباراة التي جمعت منتخبهما بنسور نيجيريا.


يوم لك ويوم عليك: أدرك أومبيرتو يوزيبي التعادل الأول للمنتخب الإيطالي في الدقيقة 29، لكن صيحات الفرح سرعان ما تحولت إلى دموع الحسرة، حيث تلقى بطاقة صفراء في الدقيقة 36، مما يعني تخلفه عن مباراة ثمن النهائي.


الرقص على إيقاع السوكا: رغم أن لاعبي ترينيداد وتوباجو فشلوا في تخطي حاجز الدور الأول، إلا أن مشجعي محاربي السوكا واصلوا رقصاتهم وأهازيجهم على المدرجات، حيث طالبوا لاعبي منتخبهم بالدفاع بشراسة عن مرماهم أمام اندفاع مهاجمي باراجواي. ويبدو أن ذلك التشجيع قد أتى أكله في الآخر، حيث تمكن منتخب ترينيداد وتوباجو من حصد أول نقطة له في تاريخ مشاركاته المونديالية على مستوى الشباب.


الإحصائيات


13- بعد دورة 1995 و2005، عادت أسبانيا لتنهي الدور الأول من نهائيات كأس العالم تحت 20 سنة FIFA برصيد 13 هدفاً من ثلاث مباريات، وهو ثالث أفضل سجل بعد البرازيل (15) سنة 1997 والأرجنتين (14) سنة 2001.